هيئة الزكاة: دور ريادي ومبادرة إنسانية ساميه في الإفراج عن السجناء المعسرين

الزكاة | صنعاء | يحيى قاسم المدار

منسيون خلف القضبان ظلوا لسنوات، تخلى عنهم القريب والبعيد وفقدوا الأمل في الخروج من السجن رغم انقضاء محكومياتهم لكنهم لم يستطيعوا دفع ما عليهم من غرامات مالية حتى أنقذتهم هيئة الزكاة وتكفلت بدفع المبالغ التي عليهم ليروا النور ثانية ويعودوا إلى ذويهم وأقاربهم بعد البعد والفراق، المساجين المفرج عنهم عبروا عن شكرهم لقائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ولتوجيهاته الكريمة لهيئة الزكاة بتحمل ما عليهم من غرامات مالية والتي وضعت حدا لمعاناتهم ومعاناة أسرهم التي استمرت لسنوات طويلة من الزمن.
تحت شعار (الزكاة في مصارفها) وبرعاية الهيئة العامة للزكاة أقامت مصلحة التأهيل والإصلاح فعالية إطلاق (53) سجيناً معسراً, وأكد شمسان أبو نشطان رئيس الهيئة العامة للزكاة أن عملية إطلاق هؤلاء السجناء تأتي تنفيذا لتوجيهات السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي الذي وجه بإنشاء الهيئة العامة للزكاة والتي كان من ثمارها إطلاق هؤلاء السجناء.
ومن جانبه أكد وكيل الهيئة لقطاع التوعية والتأهيل محمد حيدره على أن هذه الحملة هي الأولى التي تنفذها الهيئة ولن تكون الأخيرة و إطلاق هؤلاء السجناء المعسرين تم بالتعاون مع مصلحة السجون ومع النيابة العامة تحت شعار الزكاة في مصارفها بعد أن تم دفع ما عليهم من مبالغ تجاوزت مائتين وعشرين مليون ريال.

السجناء يتحدثون

خلال الفعالية التقينا بالعديد من السجناء المعسرين الذين تم الإفراج عنهم حيث كانت البداية مع السجين محمد يحيى خبير الباشا بني مطر محافظة صنعاء والذي يقول : لي في السجن أربعة عشر عاما محكوم بقضية قتل خطأ ونظرا لعدم قدرتي على دفع غرامتي ظللت في السجن بعد انقضاء محكوميتي التي كانت عشر سنوات وأتوجه بالشكر للهيئة العامة للزكاة والعاملين فيها التي دفعت المبلغ فلولا هؤلاء لظللت في السجن بقية حياتي، كما أتوجه بالشكر والتقدير لقائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي وإلى القيادة السياسية وإلى كل من ساهم وتعاون في الإفراج عني وجميع المعسرين.
السجين خالد الشعبي مديرية الزهرة محافظة الحديدة, يتحدث هو الآخر ويقول : قضيتي قتل خطأ لي عشر سنوات ومحكوميتي ثلاث سنوات لكني لم استطع دفع غرامتي خمسة ملايين وخمسمائة ألف لذلك ظللت في السجن عشر سنوات واليوم تم الإفراج عني بمكرمة من الهيئة العامة للزكاة التي اتوجه لها بالشكر والتي بفضلها ساعود الى اهلي وامارس حياتي الطبيعية بعد ان فقدت الأمل لكن الحمدلله بوجود هؤلاء المخلصين تم الافراج عني.
من جانبه تحدث السجين سالم عمر يوسف الطريق, من محافظة الحديدة, وقال : لي في السجن ثمان سنوات وتسعة أشهر محكوم بتهمة قتل خطأ رغم أني قضيت محكوميتي الا أنني ظللت في السجن لعدم دفع ما عليّ من أموال ولكن بحمد الله أتت الهيئة العامة للزكاة التي لها الفضل اليوم في إطلاقي وخروجي من خلف القضبان، ونشكر الله ونحمده ونشكر الهيئة العامة للزكاة ونشكر السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي حفظه الله ورعاه الذي وجه بإنشاء الهيئة العامة للزكاة والتي أتت إلى هنا لإطلاقنا ودفع الغرامات التي علينا بعد أن ضاقت علينا الدنيا.
جمال المرفدي من البيضاء يتحدث ويقول : لي اربعة عشر عاما في السجن محكوم بقضية قتل خطا والحكم عشر سنوات لكني استمررت في السجن نظرا لعدم قدرتي على دفع ما عليّ من غرامات مالية وهي خمسة ملايين ريال واشكر هيئة الزكاة وكل من تعاون معنا واطلقنا وأن شاء الله سأعود الى المجتمع واكون فرداً صالحاً وهذا وعد.
هارون زاكي محمد اثيوبي الجنسية , يقول : لي في السجن سنتين محبوس بتهمة شروع في قتل وحكم عليّ بمليون ريال ورغم ان الحكم سنة الا انني لم ادفع ما عليّ من غرامات فظللت في السجن حتى أتت هيئة الزكاة وأطلقتنا فلهم كل الشكر.
اسماعيل محمد عبدالله, من محافظة اب يقول: لي في السجن احد عشر عاما محكوم بتهمة قتل خطأ حكم عليّ بخمس سنين لكن لعدم دفع ما علي من الدية ظلت في السجن حتى تعاونت معنا هيئة الزكاة فلهم الشكر والتقدير وللسيد قائد الثورة عبد الملك بدر الدين الحوثي الذي اهتم بنا ووجه بإنشاء هذه الهيئة.
ماجد يحيى الكبش, من محافظة اب – مفرق حبيش, يقول : لي عشر سنوات والحكم بثلاث سنوات وغرامتي كانت خمسة ملايين وخمسمائة الف ريال بقضية قتل خطا ظلت في السجن لعدم قدرتي على دفع المبلغ وأشكر الهيئة العامة للزكاة وإدارة السجن وكل من تعاون معنا واطلقنا.
عبده احمد محمد غالب, من محافظة إب يقول : لي أحد عشر عاماً محكوم بخمس سنوات بتهمة شروع في قتل وغرامة ثلاثة ملايين اشكر الهيئة العامة للزكاة والسيد عبد الملك بدر الدين الحوثي الذي اهتم لأمرنا فبفضله نحن اليوم نعود الى أهالينا وأولادنا.