ورشة تدريبية للجان حصر وصرف أموال الزكاة في عمران

عمران| السبت 6/أبريل/2019

عقدت اليوم بمحافظة عمران ورشة تدريبية للجان المجتمعية الخاصة بعملية حصر وصرف المساعدات المالية للأسر الأشد فقراً بالمحافظة وفق مصارف الزكاة.

هدفت الورشة التي أقيمت تحت شعار “الزكاة في مصارفها حق معلوم” إلى تعريف المشاركين على كيفية جمع واستقصاء المعلومات عن المستهدفين بدءً من مدينة عمران التي تشمل أربعة آلاف حالة للأسر الأشد فقرا كمرحلة أولى يليها بقية مديريات بالمحافظة.

وفي افتتاح الورشة أشار وكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف إلى أهمية فريضة الزكاة باعتبارها الركن الثالث من أركان الإسلام وتسليمها واجب لمستحقيها المحددين في مصارفها الثمانية.

وتطرق إلى مقاصد الزكاة وغايتها السامية ودورها الاقتصادي في تعزيز مبادئ التراحم والتكافل بين أبناء المجتمع وأثرها في القضاء على الفقر من خلال سد حاجة المحتاجين.

وشدد الوكيل السقاف على ضرورة اضطلاع الجميع بدورهم في التوعية بأهمية دفع الزكاة إلى الجهة المختصة ممثلة بالهيئة العامة للزكاة .. مؤكدا حرص قيادة الهيئة على أن يصل خيرها إلى جميع مناطق اليمن ولجميع المستحقين بمختلف مكوناتهم.

وفي الورشة التي حضرها وكيل المحافظة محمد المتوكل، استعرض مدير عام الحصر وتخطيط المصارف بالهيئة عمار معياد ، مهام اللجان المجتمعية في حصر المصارف الزكوية.. مشيراً إلى أهمية الورشة في تعريف المشاركين على استمارة وكشف الحصر وتعبئتها واستبيان التطبيق المتضمنة احتياجات المجتمع من المشاريع الإنسانية والتعرف على مصادر دخلها ومصادر موارد الزكاة فيها.

وأكد حرص الهيئة على توزيع أموال الزكاة في مختلف مديريات المحافظة للفئات الأكثر فقراً والأسر الأشد احتياجاً وفقاً لمصارفها الشرعية.

حضر الورشة الوكيل المساعد لأمانة العاصمة محمد سريع ومدير فرع الهيئة العامة للزكاة محمد الشهراني ومدير عام مديرية عمران مطهر الدرة.