مناقشة تشكيل لجان إشرافية ومجتمعية لحصر المستحقين للزكاة بمديريات أمانة العاصمة

صنعاء| الأربعاء 15/مايو/2019

ناقش لقاء موسع عقد اليوم بأمانة العاصمة مع الهيئة العامة للزكاة برئاسة أمين العاصمة حمود عُباد، آليات تشكيل اللجان الإشرافية والمجتمعية لحصر الفقراء والمساكين في جميع مديريات أمانة العاصمة العشر.

كما جرى في اللقاء، الذي حضره وكيل أول الأمانة محمد رزق الصرمي وعضوا الهيئة الإدارية بالمجلس المحلي بالأمانة حمود النقيب وعادل العقاري ووكيل الامانة لقطاع الوحدات الإدارية علي القفري، مناقشة آلية تشكيل اللجان الإشرافية المساعدة في المديريات واللجان المجتمعية على مستوى الحارات والأحياء بهدف عمل قاعدة بيانات حصر للفقراء والمساكين.

وخلال اللقاء أكد أمين العاصمة على ضرورة وجود منظومة معلومات صحيحة للمستحقين للزكاة بحيث تصل الزكاة إلى مستحقيها من خلال دور السلطة المحلية في الحصول على قاعدة بيانات تهيئ لهيئة الزكاة القيام بمهامها ووظائفها.

ولفت عُباد إلى أن قاعدة البيانات ستمثل الركيزة الأساسية التي تصوب وتُحقق فيها المقاصد الشرعية للزكاة التي أرادها الله بالتكافل والتراحم بين أطياف المجتمع.

وقال ” نتطلع من قيادة الهيئة العامة للزكاة أن تقود برامج في مسار التمكين الاقتصادي والذي سيعزز من قدرة الأسرة على الإنتاج والتنمية وتصبح أمة مكتفية غير محتاجة إلى منظمات خارجية”.

من جانبه أشار عضو مجلس الشورى خالد المداني إلى الدور العظيم للهيئة العامة للزكاة في معالجة قضية الفقر ليس فقط من خلال المساعدات الاغاثية وإنما من خلال الانتقال إلى حالة التمكين الاقتصادي.

وأكد المداني على أهمية دور أمانة العاصمة والمجالس المحلية في إنجاز مهام الحصر وإنشاء قاعدة بيانات بالشكل المطلوب عبر اللجان المشكلة في كل مديرية.

بدوره استعرض الوكيل الأول للهيئة العامة للزكاة على السقاف مهام واختصاصات اللجان الإشرافية المساعدة على مستوى المديريات وآلية تشكيل وعمل اللجان المجتمعية وآلية حصر المستحقين والشروط المطلوب توفرها في أعضاء اللجان المجتمعية على مستوى العزلة أو الحارة.

وأكد الوكيل السقاف أن الهدف من تشكيل اللجان المجتمعية هو إشراك أفراد المجتمع في إحياء شعيرة الزكاة بغرض الوصول للمستحقين للزكاة ومعرفة المكلفين بها من أجل تحقيق المقاصد الشرعية من تحصيل وصرف الزكاة والتخفيف من حدة الفقر في المجتمع.

وفي ختام اللقاء تم إقرار تشكيل اللجان الإشرافية المساعدة في المديريات وهم:

١- مدير عام المديرية / رئيس اللجنة

٢- شخصية اجتماعية / نائب رئيس اللجنة

٣- مدير فرع الهيئة بالمديرية / المدير التنفيذي

٤- مدير الأوقاف بالمديرية / عضوا

٥- ممثل عن رابطة علماء اليمن / عضوا

٦- شخصية من كبار دافعي الزكاة بالمديرية / عضوا

٧- مدير صندوق الرعاية الاجتماعية بالمديرية / عضوا

٨- مدير فرع هيئة الإغاثة بالمديرية /عضوا

كما أقر اللقاء أن يشكل أعضاء اللجان المجتمعية في العزل أو الحارات والأحياء كالآتي:

١- أمين الزكاة أو العدل

٢- الأمين الشرعي

٣- الشيخ أو العاقل

٤- خطيب أو أمام المسجد

٥- المسؤول الاجتماعي (متابع الحارة / الحي)

٦- شخصية اجتماعية من كبار دافعي الزكاة بالحارة أو الحي

٧- شخصية تربوية

٨- عضوة من الكادر النسائي

حضر اللقاء وكلاء أمانة العاصمة والوكلاء المساعدون ومديرو المديريات وأعضاء المجالس المحلية بالأمانة ومدير مكتب الهيئة العامة للزكاة بأمانة العاصمة عصام جار الله وعدد من المعنيين.