اللجنة العليا لرعاية السجناء ومساعدة المعسرين تقرّ مصفوفة لإجراءاتها التنفيذية

صنعاء – سبأ
عَقدت اللجنة العليا لرعاية السجناء ومساعدة المعسرين اليوم بصنعاء اجتماعا برئاسة رئيس المحكمة العليا رئيس اللجنة القاضي الدكتور عصام السماوي.

واقر الاجتماع الذي حضره مدير مكتب رئاسة الجمهورية نائب رئيس اللجنة أحمد محمد حامد مصفوفة الإجراءات التنفيذية للجنة العليا .

وأوصى المجتمعون بانتظام اجتماعات اللجنة وبشكل دوري خلال العام بهدف مناقشة قضايا السجنإء ومساعدة المعسرين منهم أولا بأول.

وكلف الاجتماع اللجنة الثلاثية برئاسة النائب العام وعضوية رئيس الهيئة العامة للزكاة ورئيس مصلحة الإصلاح والتأهيل بإعداد الكشف النهائي للمفرج عنهم من السجنإء وفقا للمعايير المطابقة للمصرف الشرعي للزكاة.

واستعرض الاجتماع رسالة النائب العام المتضمنة الكشوفات المرفوعة من النيابة بأسماء السجناء المحكوم عليهم بحقوق خاصة ومدنية وأمضوا المدة المحكوم بها عليهم في الحق العام مع عدم قدرتهم على سداد الحقوق المحكوم بها عليهم للعام الحالي.

واكد الاجتماع على ضرورة الالتزام بتطبيق الآلية المقره من اللجنة العليا ومن مجلس القضاء الأعلى بشأن التعامل مع السجناء المعسرين المحبوسين على ذمة الحقوق الخاصة .

كما استعرض الاجتماع تقرير الفريق الفني المكلف بمتابعة تنفيذ مخرجات اجتماعات اللجنة العليا، وأقر توصيات الفريق.

وأشاد اعضاء اللجنة بجهود فريق المتابعة وحثوا الجهات المعنية على التعاون معه ورفع التقارير بما تم إنجازه والصعوبات والعراقيل لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجتها .

وتطرق الاجتماع إلى مذكرتي مؤسستي السجين وميسرة، مثمناً حرص المؤسستين على التعاون مع اللجنة لتحقيق أهدافها في رعاية السجناء ومساعدة المعسرين .

هذا وقد أقر المجتمعون محضر الاجتماع السابق مع استيعاب ملاحظات أعضاء اللجنة عليه.