ورشة عمل للجان التحقق من بيانات المستفيدين من الزكاة بالمحويت

السبت| 30/نوفمبر/2019

الزكاة | سبأ | المحويت

أقيمت اليوم بمحافظة المحويت ورشة عمل خاصة بأعمال التحقق من صحة بيانات حصر المستفيدين ضمن مشروع توزيع الزكاة علی المستحقين من الفقراء والمساكين،نظمها مكتب الهيئة العامة للزكاة.

هدفت الورشة إلى تعريف، 46 مشاركاً من لجان التحقق المكونة من موظفي ديوان عام الهيئة ومكتبها بالمحافظة وفروعه بالمديريات وديوان المحافظة، على أسس ومهارات تطبيقية في كيفية التأكد من صحة البيانات والمعلومات المرفوعة من اللجان المجتمعية عن المستحقين للزكاة بمديريات المحافظة.

وفي الورشة أكد وكيل الهيئة علي السقاف أهمية مشروع الـ 500 ألف لإيصال الزكاة إلی مستحقيها من المحتاجين والمساكين وفقاً لمصارفها الشرعية الثمانية التي بيّنها القرآن الكريم.

واستعرض المشاريع الخيرية التي نفذتها الهيئة والتي تعتزم تنفيذها خلال الفترة القادمة للتخفيف من الأزمة الإنسانية الراهنة جراء العدوان وحصاره الجائر..لافتاً إلی خطة وبرامج الهيئة لتحسين العمل الزكوي.

وأشار السقاف إلى أهمية أعمال لجان التحقق من حصر المستحقين للزكاة في تأسيس قاعدة بيانات دقيقية وصحيحة علی مستوی القری والعزل في كافة مديريات المحافظة.. حاثاً اللجان المكلفة علی تطبيق المعايير الإجرائية التي تضمنتها الورشة بما يسهم في إنجاح آلية التحقق من البيانات.

فيما أشاد أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة الدكتور علي الزيكم بالانجازات التي حققتها هيئة الزكاة منذ تأسيسها ودورها الفاعل في الوصول للفئات المحتاجة في مختلف مناطق مديريات المحافظة.. مثمناً جهود مكتب الهيئة بالمحافظة لتنمية موارد الزكاة وتصحيح الاختلالات.

وأكد استعداد السلطة المحلية دعم مكتب هيئة الزكاة في معالجة الصعوبات والاشكالات الماثلة لتفعيل ايرادات الزكاة وتحسين العمل في المديريات وتنفيذ برامج عمل تكفل تطوير العمل الزكوي.

من جانبه أشار وكيل المحافظة حمود شملان إلی أهمية بيانات حصر المستفيدين من مشروع مصارف توزيع الزكاة بما يسهم في التخفيف من معاناة الشرائح الفقيرة والمحتاجة.

بدوره أوضح مدير مكتب الهيئة بالمحافظة حميد الرضمي أنه سيتم صرف المستحقات لنحو 20 ألف حالة ضمن مشروع الـ 500 ألف وتوزيع الحبوب على الأسر الفقيرة..مبينا أن الهيئة ساهمت في عدد من المشاريع الإنسانية بالمحافظة ومساعدة عدد من المعسرين والسجناء وحالات أخری.

حضر الورشة مدير عام حصر المصارف بديوان الهيئة عماد معياد ومدير مكتب المحافظ أحمد مروان وعدد من المختصين وكبار مكلفي الزكاة بالمحافظة.