تدشين توزيع الزكاة العينية والنقدية لـ 80 ألف و 800 أسرة بمحافظة إب

الاربعاء| 29/يناير/2020

الزكاة – سبأ – إب

دشنت الهيئة العامة للزكاة اليوم بمحافظة إب توزيع الزكاة العينية والنقدية على مستحقيها من الأشد فقراً في جميع المديريات.

وفي التدشين أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان الحرص على إيصال الزكاة العينية والنقدية لمستحقيها في كافة مناطق ومديريات المحافظة .

واستعرض أهم مشاريع وأنشطة الهيئة منذ إنشائها وخطة عملها خلال المرحلة المقبلة للتخفيف من معاناة الأسر الفقيرة والمساكين وبقية المشمولين في فريضة الزكاة خصوصاً في ظل العدوان والحصار .

وأفاد أبو نشطان أن قيمة المشاريع التي نفذتها الهيئة منذ إنشائها وصلت إلى 24 مليار ريال، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذ عدد من المشاريع خلال الأشهر القادمة تستفيد منها 40 ألف أسرة في مختلف المجالات إلى جانب مشاريعها القائمة حالياً في مختلف المحافظات.

وأعرب رئيس الهيئة عن تقديره لجهود قيادة المحافظة في مساندة عمل الهيئة للقيام بدورها بالشكل المطلوب،لافتاً إلى أن الجميع شركاء في تحصيل الزكاة والإشراف على صرفها في مصارفها الثمانية .

من جانبه ثمن محافظ إب عبدالواحد صلاح جهود الهيئة العامة للزكاة في تنفيذ هذا المشروع الخيري تجاه الفقراء والمحتاجين المستحقين في إطار الحرص على صرف الزكاة في مصارفها وتحقيق المقاصد الشرعية منها .

ودعا جميع المكلفين إلى استشعار واجبهم الديني تجاه الفقراء والمحتاجين وإخراج ماعليهم من زكوات تزكية للنفس وبركة للأموال.

ولفت المحافظ صلاح إلى معاناة الفقراء جراء استمرار العدوان والحصار، ما يتطلب مضاعفة الجهود لتحصيل الزكاة وتوزيعها وفقاً لمصارفها الشرعية، بما يسهم في ترسيخ قيم المحبة والوئام بين أفراد المجتمع .

بدوره اعتبر وكيل المحافظة عبد الفتاح غلاب توزيع الزكاة النقدية والعينية بداية لتوسيع مشاريع الهيئة لصرف الزكاة في مصارفها الشرعية، مؤكداً أن تعاون الجميع مع الهيئة يسهم في تنمية الموارد ويعود بالفائدة على الفقراء والمساكين وبقية المشمولين.

فيما تطرق العلامة ضياء الدين الكبسي إلى أهمية الزكاة ومشروعيتها والحكمة منها وأثرها على الفقراء والمساكين وبقية المشمولين والمجتمع بشكل عام .

من ناحيته أوضح مدير فرع هيئة الزكاة بالمحافظة علي الجبري أن اللجان الميدانية المكلفة ستباشر صرف الزكاة النقدية والعينية في مختلف المديريات .

وذكر أن عملية الصرف تستهدف 80 ألفاً و800 شخص، منهم 67 ألف حالة بمبالغ نقدية و13 ألفاً و800 حالة بمساعدات عينية من الحبوب بمختلف أنواعها .

وأشار الجبري إلى أن عملية الصرف تأتي بعد حصر وتسجيل ومراجعة وتصنيف الحالات المستحقة للزكاة وفقا لنصوص الشريعة.

حضر التدشين الذي جرى خلاله تكريم رئيس الهيئة من قبل قيادة السلطة المحلية ووكلاء المحافظة علي النوعة وحارث المليكي وصادق حمزة وقاسم المساوى وعدد من المسئولين بالمحافظة والهيئة العامة للزكاة .