الهيئة العامة للزكاة توزع الزكاة العينية لـ 1500 مستفيد من ذوي الإعاقة بأمانة العاصمة

الزكاة | صنعاء

وزعت هيئة الزكاة بالتنسيق مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين اليوم بأمانة العاصمة صنعاء ، السلات العينية للأشخاص ذوي الإعاقة في مركز جمعية تنمية ذوي الاحتياجات الخاصة لعدد ألف و 500 مستفيد من المعاقين .

وفي التدشين بحضور وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد لقطاع الرعاية ياسر شرف الدين ، أكد وكيل الهيئة العامة للزكاة لقطاع المصارف محمد العياني، حرص هيئة الزكاة على الاهتمام بشريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال كافة المشاريع التي تنفذها والتي لا تخلوا من المستفيدين من هذه الشريحة .

وأشار إلى أن هذا السلة المقدمة لنحو ألف و 500 معاق تحتوي على أصناف من الزبيب واللوز والعسل والسمسم والبن والقشر وغيره كأقل واجب نحو هذه الشريحة الهامة في المجتمع.

ولفت إلى أن تحالف العدوان الظالم على اليمن تسبب في زيادة عدد المعاقين في اليمن والتي وصلت بالملايين ، ما يحتم على الجهات الرسمية إعادة النظر في النسب المخصصة لصندوق المعاقين إلى جانب دور المجتمع في التكافل الاجتماعي والإحسان إلى هذه الشريحة كون هيئة الزكاة لا تستطيع بمفردها تغطية كافة احتياجات مختلف الشرائح والفئات في المجتمع.

وثمن الوكيل العياني، جهود القائمين على صندوق رعاية وتأهيل المعاقين التي يبذلونها في سبيل توفير وتغطية احتياجات شريحة المعاقين الشريحة الأضعف في المجتمع رغم شحة الإمكانيات في ظل الظروف التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار.

من جانبه  ثمن رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين عبدالله بنيان، دور هيئة الزكاة في تلمس أوضاع الأشخاص من ذوي الإعاقة وما تقوم به من أنشطة ومشاريع أصبحت ملموسة في واقع المجتمع.

وأوضح  أن الأشخاص ذوي الإعاقة يمثلوا 15 % من عدد السكان قرابة 4 ملايين و500 ألف شخص معاق غالبيتهم من فئة الفقراء والمساكين ويعتبروا من مصارف الزكاة.. منوها بأن الإعاقة تسبب إشكاليات عديدة واحتياجات ومصاريف كثيرة تستدعي الوقوف معها.

كما حث هيئتي الزكاة والأوقاف على مراعاة وتلمس احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في أمانة العاصمة والمحافظات خاصة الأرياف كونهم لا يمتلكون أبسط مقومات الحياة خصوصا مع تزايد عدد المعاقين في اليمن جراء العدوان الغاشم.

بدوره أوضح وكيل هيئة الزكاة لقطاع التوعية والتأهيل أحمد مجلي، إلى أن المشروع يتضمن توزيع 1500 سلة من الزكاة العينية والذي تدشنه الهيئة بالتعاون والتنسيق مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين والذي يستهدف شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد أن المشروع يأتي في إطار توزيع الزكاة العينية التي جمعت من المزكين والتي توزع للمستحقين لجميع الفئات من الفقراء والمساكين وذوي الاحتياجات الخاصة والجرحى ومصابي الحروق وأبناء الجاليات ضمن مصرف ابن السبيل وغيرهم من المستحقين لمثل هذه الزكاة.

حضر التدشين ، رئيس اللجنة الصحية بهيئة الزكاة الدكتور حسن تامه ، مدير العلاقات والاعلام بصندوق المعاقين حسن عردوم، والعلاقات بهيئة الزكاة معاذ الشعباني وعدد من المعنيين.