مستهدفة 420 مستفيد ومستفيدة من الأسر الفقيرة.. الهيئة العامة للزكاة تدشن مشاريع التمكين الاقتصادي بمحافظة تعز

الزكاة | تعز

دشن عضو المجلس السياسي الأعلى الفريق سلطان السامعى ومعه رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان والقائم بأعمال محافظ تعز أحمد أمين المساوى اليوم مشاريع #التمكين_الاقتصادي بالتعاون مع وزارة التعليم الفني والتدريب المهني والذي يستهدف 420 مستفيد ومستفيدة من خلال 12 برنامج تدريبي منها مشروع الأسر المنتجة .

وفي التدشين الذي حضره نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور محمد السقاف ووكيل قطاع التوعية والتأهيل بالهيئة احمد مجلي وعدد من وكلاء المحافظة والمسئولين في الهيئة العامة للزكاة والتعليم العالي والمكتب التنفيذي ومدراء المديريات والشخصيات الاجتماعية والعسكريين والأمنيين، أشاد عضو المجلس السياسي الأعلى الفريق سلطان السامعي بما تقوم به في خدمة الفقراء والمساكين والتي استطاعت خلال فترة بسيطة أن توصل الزكاة إلى مستحقيها واليوم تؤهل الكثير من الفقراء في مختلف المحافظات ومنها تعز .

وأضاف أن الهيئة أصبحت يشار إليها بالبنان لنجاحاتها الكبيرة ويستلزم علينا أن نشكر القائمين عليها للاهتمام بهذا الركن العظيم الذي بفضله تم تشغيل الكثير من الأسر الفقيرة في مختلف المجالات منها الزراعية والسمكية والمهنية وغيرها.

من جهته أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان أن الهيئة العامة للزكاة تطلق اليوم  مشروع التمكين الاقتصادي بشقيه الاقتصادي والمهني للأسر المنتجة والتي تركز على مشروع التمكين الذي يحظى باهتمام من قبل قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى، مشيرا إلى أن تفعيل الزكاة هو تجسد لعظمة الاسلام وجماليته ووحدته ومد يد العون للفقراء والمساكين ومن أوجب الله أن تصل الزكاة أليهم بكل عز وشموخ .

وأشار أبونشطان إلى أنه خلال الأيام المقبلة سيكون هناك مشاريع في “الجانب الزراعي والثروة السمكية والصناعة الغذائية للأسر المنتجة” حتى يتم القضاء على البطالة.

من جانبه أكد نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور محمد السقاف أن تدشين اليوم هو تنمية المواطن لاكتساب العديد من الدوارت في مختلف التخصصات المهنية بمحافظة تعز .

داعيا كل الكوادر التعليمية والمعلمين بالمعاهد الاهتمام بالتدريب وتوفير المستلزمات وتحديث وتطوير المناهج من أجل أن يستفيد الطلاب ليسهموا في خدمة بلدهم.

واشاد السقاف بالهيئة العامة للزكاة التي أحيت المعاهد وحققت التنمية البشرية في تخريج ألف من الفقراء والمساكين ونفضت الغبار عنهم بمثل هذه الأعمال.

فيما ألقى وكيل المحافظة لشؤون التعليم  اسماعيل عبدالملك شرف الدين كلمة السلطة المحلية بتعز، اعتبر اطلاق هذه المشاريع بالتزامن مع الذكرى السنوية للصرخة للشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثى والشهيد الرئيس الصماد يد تبني ويد تحمي واضحة بالمضي على نهجهما في بناء المجتمع والدولة بالاعتماد على مشاريع انتاجية تسهم في مكافحة الفقر والنهوض بالوطن.

وأشار إلى العلاقة التكاملية التي حرصت عليها قيادة الهيئة العامة للزكاة من خلال التنسيق المتواصل مع وزارة التعليم الفني والتدريب المهني والسلطة المحلية بمحافظة تعز لتتويج النجاح المطلوب وتحقيق الهدف المنشود من مشروع التمكين المهني لتأهيل المستهدفين ليصبحوا أسر منتجة بسواعدهم.

وألقى مدير عام مكتب هيئة الزكاة بتعز شوقي مغلس كلمة ترحيبية استعرض خلالها مشروع التمكين المهني للهيئة العامة للزكاة ضمن مشروع التمكين الاقتصادي الذي يهدف لمعالجة أوضاع شريحة واسعة من الفقراء بما فيهم الشباب والفتيات من خلال انخراطهم في برامج تدريب انتاجية تساعدهم على الانطلاق إلى سوق العمل والاعتماد على الذات.

وأشار إلى أن الهيئة أطلقت اليوم المرحلة الأولى من مشاريع التمكين الاقتصادي والذي تستهدف 420 مستفيد ومستفيدة من الأسر الفقيرة.

وأضاف إلى أن الهيئة من سخرتجزء من الموارد الزكوية لدعم هذا المشروع، الذي سيكون مرودة كبير بالمجتمع وتأهيل الشباب الفقراء ممن تنطبق عليهم معايير الاحتياج وتشجيعهم على تحقيق طموحاتهم، وخوض تجارب المشاريع وتحويلهم من فئة فقيرة إلى فئة منتجة ومبادرة لدفع الزكاة.

تخلل الفعالية ريبورتاج تعريفي بمشاريع التمكين الاقتصادي الذي تنفذه هيئة الزكاة وقصيدة شعرية للشاعر إدريس المحياء.

حضر التدشين مديرا التمكين الاقتصادي عادل عبد الجبار ومراقبة المصارف ياسر ثابت ومدير مكتب رئيس الهيئة زيد السياني ومدير التعليم الفني والتدريب المهني نبيل الجندي ومدراء المكاتب التنفيذية ومدراء المديريات والكواد التعليمية والفنية بالمحافظة وشخصيات اجتماعية .