الزكاة في مصارفها

ورشة بصنعاء للجان التحقق من بيانات المستفيدين من الزكاة بمأرب والجوف

الاثنين| 23/ديسمبر/2019

الزكاة | سبأ | صنعاء

عُقدت بصنعاء اليوم ورشة عمل تدريبية للجان التحقق من صحة بيانات حصر للفقراء والمساكين بمحافظتي مأرب والجوف المستفيدين من مشروع توزع الزكاة لـ500 ألف أسرة من الفقراء والمساكين.

هدفت الورشة التي نظمها قطاع المصارف بالهيئة العامة للزكاة، بحضور وكلاء الهيئة المساعدين، تعريف المشاركين بكيفية التأكد من صحة البيانات والمعلومات المرفوعة من اللجان المجتمعية عن المستحقين للزكاة الذين تم حصرهم بمحافظتي مأرب والجوف.

وفي الورشة أكد رئيس الهيئة الشيخ شمسان أبو نشطان أهمية اضطلاع الجميع بدورهم في تفعيل جهود إحياء الركن الثالث من أركان الإسلام.

وشدد على ضرورة تحلي كوادر الهيئة العامة للزكاة بالنزاهة والشفافية واستشعار الرقابة الإلهية في كافة أعمالهم من أجل إيصال الزكاة إلى مستحقيها وتحقيق التكافل الاجتماعي.

فيما أكد وكيل الهيئة علي السقاف الحرص على إيصال الزكاة النقدية والعينية إلی مستحقيها وفق المصارف الشرعية .. لافتا إلى أهمية استشعار المكلفين بعملية الحصر للمسئولية أمام الله في تصحيح كشوفات الحصر واستبعاد من لا ينطبق عليهم شروط استحقاق الزكاة.

وتطرق إلى خطط وبرامج الهيئة لتطوير وتحسين العمل الزكوي والمشاريع الخيرية التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية والمزمع تنفيذها مستقبلا بما يكفل تخفيف معاناة المواطنين.

من جانبه استعرض مدير عام الحصر وتخطيط المصارف بالهيئة عماد معياد، الدليل الإجرائي لآلية التحقق والذي يمثل المرجعية الأساسية للجان التحقق.

وفي ختام الورشة التي شارك فيها مدير عام مكتب الهيئة بمحافظة الجوف محمد الصياح ومدير عام التدريب وتنمية القدرات إبراهيم الشرفي ومدير عام الإعلام علي الظرافي، تم تكريم المشاركين بالشهادات التقديرية.