لقاء توعوي تحضيري لتدشين برنامج التمكين الاقتصادي بذمار

الزكاة – ذمار
نظم مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة ذمار اليوم لقاء لممثلي وسائل الإعلام وكتاب وناشطين للتحضير لتدشين برنامج التمكين الاقتصادي المهني المقرر يوم غد الثلاثاء.

وخلال اللقاء، بحضور عضو مجلس الشورى عبده العلوي، أشار مدير عام قطاع التوعية والإعلام بالهيئة العامة للزكاة محمد الموشكي، إلى أهمية دور وسائل الإعلام في التعريف بأنشطة هيئة الزكاة خاصة ما يتعلق بمشروع التمكين الاقتصادي الذي يهدف إلى إكساب الفقراء والمحتاجين حرف ومهارات ودعمهم لإنشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل.

ولفت إلى أن الهيئة العامة للزكاة تضع التمكين الاقتصادي ضمن أولوياتها، وخصصت خمسة بالمائة من أموال الزكاة لإنجاح برنامج التمكين الإقتصادي، والذي يشمل العديد من البرامج المهنية والزراعية والأسر المنتجة.

وبين أن برنامج التمكين يبدأ من تدريب الشباب وإكسابهم حرف مدرة للدخل، وكذا تدريبهم في جوانب دراسة الجدوى وإدارة المشاريع الصغيرة، بالإضافة إلى منحهم حقائب مهنية وقروض بيضاء، ومتابعة نجاح المستفيد.

وأوضح أن الهيئة العامة للزكاة تدرب حاليا ثلاثة آلاف و300 مستفيد من أربع محافظات في مجال التمكين الإقتصادي، كبداية لخطوات هامة في تعزيز الاقتصاد الوطني وإيصال المستفيدين إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وبما يسهم في التخفيف من حدة الفقر.

من جانبه، استعرض مدير التمكين الاقتصادي بديوان الهيئة العامة للزكاة عادل عبدالجبار جوانب مشروع التمكين الاقتصادي في المجالات المهنية والزراعية وغيرها، وأهدافها في استقطاب الشباب الفقراء العاطلين عن العمل وتدريبهم بما يتناسب مع طبيعة المحافظات لضمان تنفيذ مشاريع ناجحة، وجودة مخرجات التدريب والارتباط بسوق العمل.

ولفت إلى أن الهيئة سوف تقوم بتمويل المشاريع ذات الجدوى، وبما يضمن عدم تعثر المشاريع والنهوض بوضع المستفيد.

بدوره أوضح مدير عام مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة إبراهيم المتوكل، أن البرنامج يستهدف 525 مستفيد موزعين على 11 برنامجا تدريبيا في مجال الأسر المنتجة وتربية الأغنام والنحل وغيرها من الجوانب.

ولفت إلى أن المشروع ينفذ في إطار توجيهات قائد الثورة في استقطاب العاطلين عن العمل والتركيز على المشاريع المستدامة لانتشال الشباب من واقع الفقر والدفع بهم نحو الاكتفاء الذاتي.

وكان مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني محمد العزي استعرض ثمار التعاون بين الهيئة العامة للزكاة والتعليم الفني في بناء قدرات الشباب وإكسابهم الحرف المدرة للدخل، والخطوات في التهيئة والإعداد لإنجاح برنامج التمكين الاقتصادي.

حضر اللقاء، مدير عام رقابة المصارف بديوان هيئة الزكاة ياسر ثابت،  وعدد من منتسبي هيئة الزكاة.