بأكثر من 300 مليــون ريـــال – هيئة الزكاة تدشن مشروع الغارمين لـ 156 غارماً ومعسراً بمحافظة عمران

بأكثر من 300 مليــون ريـــال
هيئة الزكاة تدشن مشروع الغارمين لـ 156 غارماً ومعسراً بمحافظة عمران

الزكاة | سبأ | عمران

دشنت هيئة الزكاة ، مشروع الغارمين. ضمن المرحلة السابعة بأكثر من 300 مليون ريال.بمحافظة عمران اليوم

والذي يأتي ضمن مشاريع الإحسان التي تنفذها هيئة الزكاة واستهدف 156 غارماً معسراً.إفراج وتفريج

وفي التدشين الذي حضره محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان ووكيل المحافظة محمد المتوكل ورئيس نيابة الإستئناف بالمحافظة القاضي عبد الباري الوزير، أشار أمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس إلى أن مشروع الغارمين يمثل أحد مصارف الزكاة الشرعية.

وقال: “عندما يدفع الغني زكاته ويأخذها الفقير فهي تجسيد حقيقي لمعاني وغايات هذه الفريضة والتي تترجم من خلال مشاريع الإحسان التي تنفذها هيئة الزكاة.

ولفت المخلوس إلى أن المجتمع بعمران يعاني الكثيرمن القضايا التي يتطلب التعاون من الجميع لحلها، ومنها قضية المعسرين والغارمين التي تُعد واحدة من أبرز القضايا التي يعانيها أبناء المحافظة نتيجة الأوضاع الصعبة جراء العدوان والحصار..

ونوه بالجهود التي تبذلها هيئة الزكاة في تنفيذ المشاريع التي تستهدف الفقراء والمحتاجين ضمن مصارف الزكاة الشرعية، مؤكداً أهمية تعاون الجميع لدعم جهودها و التي أصبحت مشاريعها ملموسة لدى الجميع من خلال استمرار تنمية مواردها وتحقيق الكفاءة في تحصيلها ونشر الوعي المجتمعي بأهميتها باعتبارها فريضة ودورها في ترسيخ التكافل الاجتماعي.

فيما اعتبر وكيل هيئة الزكاة علي السقاف، مشاريع الزكاة رقماً مهماً في جبهة التكافل المجتمعي لمساعدة الفقراء والمساكين وتقديم المساعدات سواء كانت مالية أو عينية أو صحية ومساعدة الغارمين وابن السبيل وغيرهم من شرائح المجتمع ضمن مصارف الزكاة الشرعية.

وأفاد بأن ملفات المعسرين والغارمين يتم التدقيق فيها وفق الضوابط الشرعية .. مبيناً أن هناك من الغارمين والمعسرين من عليهم مبالغ كبيرة والزكاة لا تستطيع التكفل بها، مما يتطلب من الجميع التعاون مع الهيئة في هذا الجانب.

وتطرق السقاف إلى المشاريع التي تتبناها هيئة الزكاة ومنها العرس الجماعي والعاجزين عن العمل .. مشدداً على ضرورة التحقق من الاسماء التي ترفع بحيث لا يتم حرمان المستحقين.

وبين أن موارد الزكاة تصرف بحسب آلية وجه بعا السيد القائد أن تصرف إيرادات كل محافظة ب50 بالمائة للمديرية و25 بالمائة عبر المكتب للمديريات المحرومة و25 بالمائة عبر ديوان الهيئة تصرف للمحافظات الأقل إيراداً .. مشيراً إلى أن مشاريع الهيئة أصبحت ملموسة في خدمة الفقراء والمحتاجين وغيرها من الشرائح المجتمعية ضمن مصارف الزكاة الثمانية ومنها مشروع الغارمين.

بدوره أوضح مدير عام الغارمين بهيئة الزكاة القاضي حفظ الله زايد أن تدشين مشروع الغارمين ضمن المرحلة السابعة يستهدف الإفراج عن 156 معسراً منهم 13 شخصاً على قضايا مدينة تم دفع مبلغ 26 مليوناً و318 ألف ريال و34 معسراً محبوساً على قضايا جنائية بـ 144 مليوناً و750 ألف ريال و53 غارماً ممن تم سجنهم بقضايا قتل وتم حلها بمبلغ 117 مليوناً و590 ألف ريال.

ونوه بكل من تعاون مع هيئة الزكاة في تدشين المشروع الذي يجسد مبدأ التكافل والتراحم بين أبناء المجتمع.

من جانبه أكد مدير مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة، محمد الشهراني، أهمية المشروع الذي أعاد البسمة لأسر المعسرين بتقديم هيئة الزكاة ما عليهم من أموال.

وحث التجار ورجال الأعمال على المبادرة في دفع زكاة أموالهم لمكتب الهيئة كما أوجب الله تعالى ليتسنى للهيئة تخفيف معاناة الفقراء والمساكين ضمن مصارفها الشرعية الثمانية ومنهم الغارمين والمعسرين.

في حين أشادت كلمة العلماء التي ألقاها العلامة عبدالمطلب المأخذي بمبادرة هيئة الزكاة في تدشين مشروع الغارمين وإحياء الركن الثالث من أركان الإسلام وتجسيد التراحم والتكافل الاجتماعي، لاسيما في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الوطن جراء العدوان الحصار.

تخلل التدشين بحضور مدير مكتب التربية والتعليم زيد رطاس ونائب رئيس هيئة رفع المظالم بالمحافظة عبدالقادر الغماري ومدير التوعية والإعلام بالهيئة العامة للزكاة محمد الموشكي ومدراء المكاتب التنفيذي ومدراء المديريات عرض ريبورتاج حول مشروع الغارمين وأهدافه وأوبريت إنشادي.
#عودة_للحياة #مشروع_الغارمين
#الهيئة_العامة_للزكاة